الا التي للتمني بين سيبويه والنحاة
DOI:
https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%25pالكلمات المفتاحية:
الا التي، للتمني، سيبويه والنحاةالملخص
فقد وضع علماء العربية - جزاهم الله جزاء المحسنين - قواعد هذه اللغة التي لا يفتأ درّها يبهر العقول ، فاعتمدوا أصولًا حكموا بمقتضاها على رفع هذا اللفظ ، ونصب ذاك ، وحددوا على ضوءها العاملَ والمعمول ، حتى أوصلوا إلينا قواعد وأسس لغتنا العزيزة ، ومن البداهة أن تختلف أصول النحاة من مذهب إلى آخر ، أو من عالم إلى آخر ، وبخاصة فيما يتعلّق بالقواعد الفرعية ، وانعكس هذا الاختلاف جليًّا على ما وصلنا من القواعد ، إذ نجد اختلافًا في الأحكام التي قيّدوها للعامل الواحد أو المعمول ، فنجد حكمين مختلفين للّفظ الواحد ، فكلٌّ منهم يحكم بموجب سماعٍ ، أو حجّةٍ منطقيّة ، أو معنويةٍ لم يصل إليها الآخر ، أو أنَّه توصّل إلى غيرها ، وكلا الحكمين صحيح بموجب الأصول التي يعتمدها العالم ، وعلى المتلقي أن يقتنع بأيّها شاء ، فيأخذ به عن قناعة بأصول ذاك الحكم وحجّته ، وتعدد الآراء هذا لا يُعد عيبًا ، وإنّما هو من محاسن لغتنا العربية ، إذ يعطيها من المرونة ما لا تحظى بها غيرها من اللغات ، ومما تعدد فيه الحكم ( لا ) النافية للجنس إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ، وأفاد تركّبهما معنى التمني ، فقد كنت أقرأ لابن هشام مرارًا ، فأجده يذكر ( ألا ) التي للتمني عند سيبويه ، فأغراني الفضول في البحث عن حقيقتها والتعرّف عليها ، وما لها من أحكام ، فجاء هذا البحث نتيجة ذاك الفضول ، فأسأل الله أن يكون وراء فضولي نفع ، وأن لا أكون مجرّد متطفّل ، وحاولت في هذا البحث جمع آراء النحاة حول ( لا ) إذا دخلتها همزة الاستفهام وأفاد تركيبهما التمني ، ومقارنة هذه الآراء بعضها مع بعضٍ ، ومحاولة الوصول إلى حقيقتها .
وتجدر الإشارة إلى أنَّ كثيرًا من النحاة لم يتوسّعوا في الحديث عنها ، في حين لم يذكرها عدد كبير منهم ، كما لم يذكروا لها سوى شاهدين مجهولي القائل ، مما شكّل عائقًا أمامي في الوصول إلى آراء النحاة فيها .
ولا يسعني بعد إلّا أن أستميح القارئ عذرًا إن وجد زللاً أو خطأً ، فما أنا إلّا بشر لا عصمة له من الخطأ ، وبين جنبيَّ نفس أمّارةٌ بالسوء ، فإن كان ما ذكرته صوابًا ، فذلك فضل الله ومنّته ، فله الحمد كما أثنى على نفسه ، وإن كان خطأً فحسبي أنّي غير قاصدٍ له ، واستغفر الله العظيم وأتوب إليه ، والحمد لله ربِّ العالمين ، وأفضل الصلاة وأتمّ السلام على سيّدنا محمّدٍ ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
المراجع
القرآن الكريم .
الأصول في النحو : أبو بكر محمد بن سهل بن السراج البغدادي (ت316ه ) ، تحقيق د. عبد الحسين الفتلي ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ط4 ، 1420هـ /1999م .
البحر المحيط : أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي (ت745هـ) ، تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، الشيخ علي محمد معوض ، د. زكريا عبد المجيد النوقي ، د. أحمد النجولي الجمل ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ، 1422هـ ،2001م .
الجمل في النحو : أبو القاسم الزجاجي (ت337ه ) ، تحقيق د. علي توفيق الحمد ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ط3 ، 1407هـ - 1986م .
الجنى الداني في حروف المعاني: حسن بن قاسم المرادي (ت749ه(، تحقيق د. طه محسن ، مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، 1396هـ / 1976م .
ديوان مجنون ليلى : قيس بن الملوّح ، جمع وتحقيق عبد الستّار أحمد فرّاج ، مكتبة مصر ، القاهرة ، د. ت .
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني : العلامة أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي (ت 1270هـ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، د. ت .
السبعة في القراءات : أبو بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد البغدادي (ت324ه ) ، تحقيق د. شوقي ضيف ، دار المعارف ، القاهرة ، ط2 ، د. ت .
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك : بهاء الدين عبد الله بن عقيل العقيلي (ت769ه ) ، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، مطبعة السعادة ، مصر ، نشر المكتبة التجارية الكبرى ، مصر ط14 ، 1384ه/1964م .
شرح التسهيل : ابن مالك (ت672هـ) ، تحقيق محمد عبد القـادر عطا ، طارق فتحي السّيّد ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ، 1422هـ/2001م .
شرح التصريح على التوضيح : الشيخ خالد بن عبد الله الأزهري (ت905هـ) ، تحقيق محمد باسل عيون السود ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ، 1421هـ/2000م .
شرح الرضي على الكافية : رضي الدين محمد بن الحسن الاسترابادي (ت 686هـ) ، تصحيح وتعليق يوسف حسن عمر ، مؤسسة الصادق ، طهران ، د. ت .
شرح الوافية نظم الكافية : ابن الحاجب (ت646هـ) ، دراسة وتحقيق د. موسى بناي علوان العليلي ، مطبعة الآداب ، النجف الأشرف ، 1400ه/1980م .
اللباب في علل البناء والإعراب : أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري (ت616هـ) ، تحقيق د. عبد الإله النبهان ، دار الفكر ، دمشق ، ط1 ، 1416هـ ، 1995م .
مغني اللبيب عن كتاب الأعاريب : ابن هشام الأنصاري (ت761هـ) ، تحقيق بركات يوسف هبود ، دار الأرقم بن أبي الأرقم ، بيروت ، ط2، 1420هـ/1999م .
المقتضب : أبو العباس المبرد (ت285ه( ، تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة ، عالم الكتب ، بيروت ، د. ت .
النشر في القراءات العشر : أبو الخير محمد بن محمد الدمشقي الشهير بابن الجزري (ت833ه ) ، تحقيق الأستاذ علي محمد الضباع ، مطبعة مصطفى محمد ، مصر ، نشر المكتبة التجارية الكبرى ، مصر ، د. ت
همع الهوامع في شرح جمع الجوامع : جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت911هـ) ، تحقيق عبد الحميد هنداوي ، المكتبة التوفيقية ، مصر ، د. ت .