موقف الشرع من التماثيل والنصب التاريخية

المؤلفون

  • د. عبد الرحمن احمد
  • د. قصي سعيد احمد

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%25p

الكلمات المفتاحية:

موقف، الشرع، التماثيل، النصب

الملخص

فقد ثار خلاف بين العلماء في حكم التماثيل والنصب التاريخية الموجودة في بلاد المسلمين ، وبالذات بعد تفجير طالبان لبعض التماثيل التاريخية الضخمة ، وقد شهدنا مواقف متباينة تصل إلى حد التناقض ، كل يدعي أنـه على الصواب ، والآن بعد أن مضت الأزمة ، وخفت حدة الخلاف ، أرى من المناسب مناقشة هذا الموضوع بهدوء وبعيداً عن الانجراف وراء هذا الطرف أو ذاك ، للوقوف على الموقف الشرعي من هذه التماثيل والنصب .

وعرضت أبرز الآراء الحديثة المتعلقة بالموضوع ومناقشتها في هذا البحث الذي أسميته ( موقف الشرع من التماثيل والنصب التاريخية ) حاولت فيه التوصل إلى حكم منصف بعيداً عن التعصب والمواقف المسبقة ، وقد تتبعت هذه الأقوال من الفتاوى الصادرة والصحف والتلفاز وشبكة الإنترنت .

المراجع

أَحْكَام أَهْلِ الذِّمَّةِ ، لأبي عَبْد اللَّه مُحَمَّد بن أَبِي بَكْرٍ أيوب الزرعي المعروف بـ ( ابن قيم الجوزية ) ، (ت751هـ) ، تحقيق : يوسف أَحْمَد البكري ، وشاكر توفيق العاروري ، رمادى للنشر - الدمام . ودار ابن حزم - بَيْرُوْت ، ط1 ، 1418 هـ - 1997م .

أَحْكَام الْقُرْآن ، لأَبِي بَكْرٍ مُحَمَّد بن عبد الله بن مُحَمَّد بن عبد الله بن أَحْمَد المَعَافري الاِشْبِيْلي المعروف بـ ( ابن العَرَبِيّ ) (ت543هـ) تحقيق : علي مُحَمَّد البجاوي ، مطبعة عيسى البِابي الحَلَبي بمصر ، سنة 1974م .

الآداب الشرعية والمنح المرعية ، لمُحَمَّد بن مفلح بن مُحَمَّد المقدسي الحنبلي ، (ت762هـ) ، عالم الكتب ، بَيْرُوْت ، لَبْنَان ، بلا تاريخ .

الأم . لأبي عبد الله مُحَمَّد بن إدريس الشَّافِعِيّ ، (ت204هـ) ، دَار المَعْرِفَة ، ط2 ، بَيْرُوْت ، 1393هـ .

الإِنْصَاف فِي مَعْرِفَة الراجح من الخلاف عَلَى مذهب الإمام المُبَجَّل أَحْمَد ابن حَنْبَل ، لأبي الْحَسَن علاء الدِّين علي بن سُليمان المَرْدَاوي ، (ت885هـ) ، تحقيق : مُحَمَّد حَامِد الفقي ، دَار إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ، لأبي العباس أَحْمَد بن عَبْد الحليم بن تيمية الحراني ، (ت728هـ) ، تحقيق : مُحَمَّد حَامِد الفقي ، مطبعة السنة المُحَمَّدية ، القاهرة ، ط1 ، 1369هـ .

الْبَحْر الْمُحِيط ، لأبي عبد الله أثِيْر الدِّين مُحَمَّد بن يوسُف بن علي بن يوسُف بن حَيَّان الأَْندَلُسيِ، الشهير بابن حَيَّان وبأَبي حَيَّان ، (ت754هـ)، مطبعة السعادة ، مصر ، 1329هـ .

تَارِيْخ الرُّسُل والْمُلُوك المعروف بتَارِيْخ الطَّبَري ، لأبي جعفر مُحَمَّد بن جَرْير الطَّبَري ، (ت310هـ) ، دَار الكتب العلمية ، بَيْرُوْت ، ط1 ، 1407هـ .

تَارِيْخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل ، لأبي القاسم علي بن الحسين بن هبة الشَّافِعِيّ المعروف بابن عساكر ، (ت571هـ) ، تحقيق : علي شيري ، دَار الفكر للطباعة والنشـر ، بَيْرُوْت ، 1415هـ .

تَفْسِيْر الْقُرْآن العَظِيم المسمى بـ ( تَفْسِيْر ابن كَثِير ) ، لأبي الفداء عماد الدِّين إسماعيل بن عُمَر كَثِير القُرَشي الدَّمَشْقي ، (ت774هـ) دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، 1401هـ .

التَمْهِيْد لما فِي المُوَطَّأ من المَعَانِي والأسانيد . لأبي عُمَر يوسف بن عبد الله بن عَبْد البر النمري ، (ت463هـ) ، تحقيق : مصطفى بن أَحْمَد العلوي ، ومُحَمَّد عَبْد الكَبِيْر البكر ، وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإِسْلامِيّة ، المغرب ، 1387 هـ .

حَاشِيَة الطَّحْطَاوِيُّ عَلَى الدُّرِّ الْمُخْتَار ، لأَحْمَد بن مُحَمَّد بن إسماعيل الْحَنَفِيّ ، (ت1231هـ) ، دَار المَعْرِفَة للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، 1975م .

حَاشِيَة رَدّ المحتـار عَلَى الدُّرِّ الْمُخْتَار شَرْح تَنْوِير الأَبْصَار المعروفـة بـ ( حَاشِيَة ابن عَابِدِينَ ) ، للسيد مُحَمَّد أمين عَابِدِينَ بن السيد عُمَر عَابِدِينَ بن عَبْد الْعَزِِيز الدَّمَشْقي الْحَنَفِيّ ، (ت1252هـ) ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، ط2 ، 1386هـ .

حَوَاشِي الشَّرْوَاني عَلَى تُحْفَةَ الْمُحْتَاج بِشَرْحِ الْمِنْهَاج ، لعبد الحميد ابن حسين الشَّرْوَاني الداغستاني المَكّي ، (ت1253ه‍ ) ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

الخطط المقريزية ، لتقي الدِّين أَبِي العباس أَحْمَد بن علي المقريزي (ت845هـ) ، منشورات دار العرفان ، مطبعة الساحل الجنوبي ، لبنان ، بلا تاريخ .

دِيْوَان البحتري ، عني بتحقيقه وشرحه والتعليق عليه : حسن كامل الصيرفي ، دَار المعارف ، القاهرة ، مصر ، ط3 ، 1966م .

رُوح المَعَانِي فِي تَفْسِيْر الْقُرْآن العظيم والسبع المثاني ، لأبي الثَّنَاء شِهاب الدِّين السيد محمود بن عبد الله الآلُوسي البَغْدَادي (1270هـ) دَار إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

زاد المعاد فِي هَدْي خير العباد ، لأبي عَبْد اللَّه مُحَمَّد بن أَبِي بَكْرٍ أيوب الزرعي المعروف بـ ( ابن قيم الجوزية ) ، (ت751هـ) ، تحقيق : شُعَيْب الأرناؤوط ، وعبد القادر الأرناؤوط ، مؤسسة الرِسَالَة مكتبة المنار الإِسْلامِيّة ، بَيْرُوْت - الكويت ، ط4 عشر ، 1407 هـ 1986م .

الزواجر عن اقتراف الكبائر ، لأبي العباس أحمد بن مُحَمَّد بن علي بن حجر المكي الهيتمي ، (ت973هـ) ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي ، مصر ، 1370 هـ - 1951م

سُنَن أَبِي دَاوُد . لأبي دَاوُد سُليمان بن الأشعث السِّجِسْتَاني الأزدي ، (ت275هـ) ، تحقيق : مُحَمَّد محيي الدِّين عَبْد الحميد . دَار الفكر للطباعة والنشر ، بلا تاريخ .

سُنَن التُّرْمِذيّ ، لأبي عيسى مُحَمَّد بن عيسى التُّرْمِذيّ السُّلَمِيّ ، (ت279هـ) ، تحقيق : أَحْمَد مُحَمَّد شاكر وآخرين ، دَار إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

شبه جزيرة العرب ، لخَيْر الدِّين الزِّرِكْلِي الدِّمَشْقي ، (ت1396هـ‍( ، دَار العلم للملايين ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

الشَرْح الكَبِيْر ، لأبي البركات أَحْمَد بن مُحَمَّد بن أَحْمَد الدَّرْدِيْر العَدَوي المالكي ، (ت1201هـ) ، تحقيق : مُحَمَّد عليش ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

شَرْح صَحِيْح مُسْلِم ، لأبي زكريا مُحْيِي الدِّين يْحَيى بن شَرَف بن مُرِي النَّوَوِي ، (ت676هـ) ، دَار إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، بَيْرُوْت ، 1392هـ.

صَحِيْح الْبُخَارِيّ ، لأبي عبد الله مُحَمَّد بن إسماعيل الْبُخَارِيّ الجعفي (ت256هـ) ، تحقيق : د. مصطفى ديب البغا ، دَار ابن كثير ، ودار اليمامة ، بَيْرُوْت ، ط3 ، 1407هـ - 1987م .

صَحِيْح مُسْلِم . لأبي الحسين مسلم بن الحجَّاج القُشَيْري النَّيْسابوري (ت261هـ) ، تحقيـق : مُحَمَّد فؤاد عَبْد البـاقي ، دَار إِحْيَاء التُرَاث العَرَبِيّ ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

غذاء الألباب شَرْح منظومة الآداب ، لأبي العون شمس الدين مُحَمَّد بن أَحْمَد بن سالم بن سليمان السفاريني ، (ت1188هـ) مطبعة مؤسسة قرطبة ، بيروت ، بلا تاريخ .

فَتْح البَاري شَرْح صَحِيْح الْبُخَارِيّ ، لأَحْمَد بن علي المعروف بابن حَجَر العَسْقَلاني ، (ت852هـ) ، دَار المَعْرِفَة ، بَيْرُوْت ، ط1 ، 1379هـ.

كَشَّاف القِنَاع عن مَتْن الإِقْنَاع ، لمنصور بن يونُس بن صلاح الدِّين ابن حسن بن أَحْمَد بن علي البُهُوتي الحَنْبلي (ت1051هـ) ، تحقيق : الشيخ هلال مصيلحي مصطفى هلال ، دَار الفكر للطباعة والنشر ، بيروت ، ط1 ، 1402هـ .

لِسَان العَرَب ، لأبي الْفَضْل جمال الدِّين مُحَمَّد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري ، (ت711هـ) ، دَار صادر ، بَيْرُوْت ، لَبْنَان ، ط1 ، 1968م .

مجلة المنار سنة 1320 هـ ، المجلد / 5 / 140 .

مَجْمَع الزَّوَائِدِ ومَنْبَع الْفَوَائِد . لنور الدِّين علي بن أَبِي بَكْرٍ الهَيْثَمي ، (ت807هـ) ، دَار الريـان للتراث ، بَيْرُوْت ، ودَار الكِتَاب العَرَبِيّ القاهرة ، ط1 ، 1407هـ .

مُسْنَد أَبِي يَعْلَى ، لأبي يَعْلَى أَحْمَد بن علي بن المثنى الموصلي التميمي ، (ت307هـ) ، تحقيـق : حسين سليم أسد، دَار المأمون للتراث ، دمشق ، ط1 ، 1404هـ - 1984م .

الْمِصْبَاح الْمُنِير فِي غَرِيب الشَرْح الكَبِيْر ، لأَحْمَد بن مُحَمَّد بن علي الفيومي المقرئ ، (ت770هـ) ، تصَحِيْح : مصطفى السقا ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي ، مصر ، ط1 ، 1322هـ .

مُعْجَم الْبُلْدَان ، لأبي عَبْد اللَّه شهاب الدِّين يَاقُوت بن عَبْد اللَّه الحموي الرُّوْمِيّ البَغْدَادي ، (ت626هـ) ، دَار الفكر للطباعـة والنشر ، بَيْرُوْت ، بلا تاريخ .

الْمُعْجَم الوَسِيْط ، قام بإخراجه : إبْرَاهِيم مصطفى ، وأحمد حسن الزيات، وحامد عبد القادر ، ومُحَمَّد علي النجار ، دار الدعوة ، تركيا ، ط3 ، 1989م .

الْمُغْرِب فِي تَرْتِيبِ الْمُعْرِبِ ، لأبي الفَتْح ناصر الدِّين بن عَبْد السيد ابن علي بن المُطَرِّز ، (ت610هـ) ، تحقيق : محمود فاخوري ، وعبد الحميد مُخْتَار ، مكتبة أسامة بن زَيْد ، حلب ، ط2 ، 1979م .

مقدمة ابن خلدون ، لعَبْد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن خلدون الحضرمي ، (ت808هـ) ، دَار القلم ، بَيْرُوْت ، ط5 ، 1984م .

الموسوعة العربية الميسرة . إشراف : محمد شفيق غربال . دار الجيل -1416هـ.

الموسـوعة الفقهية الكويتية ، صادر عن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ، الكويت طبعت في املدة من (من 1404 - 1427هـ) الأجزاء 1 – 23 : الطبعة الثانية ، دارالسلاسل – الكويت ، والأجزاء 24 – 38 : الطبعة الأولى ، مطابـع دار الصفوة – مصر ، والأجـزاء 39 – 45 : الطبعة الثانية ، طبع الوزارة .

مِيْزَان الاعْتِدَالَ في نقد الرجال ، لأبي عَبْد اللَّه شمس الدِّين مُحَمَّد ابن أَحْمَد بن عثمان بن قايماز التُّركماني الذَّهَبي ، (ت748هـ) ، تحقيق : الشيخ علي مُحَمَّد معوض ، والشيخ عادل أَحْمَد عَبْد الموجود ، دَار الكتب العلمية ، بَيْرُوْت ، ط1 ، 1995م .

نيْل الأَوْطَار شَرْح مُنتقَى الأخبار من أَحَادِيْث سيّد الأخيار ، لمُحَمَّد ابن علي بن مُحَمَّد الشَّوْكَاني ، (ت1250هـ) ، مكتبة دار الجيـل ، بَيْرُوْت ، ط1 ، 1973م .

التنزيلات

منشور

2023-05-17

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

موقف الشرع من التماثيل والنصب التاريخية. (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 17. https://doi.org/10.51930/jcois.2008.17.%p

المؤلفات المشابهة

1-10 من 62

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.