السمات الاساسية للشخصية إلابداعية لدى طلبة قسم التربية الفنية

المؤلفون

  • وفاء محمد حسين جامعة السليمانية
  • أ.د.يوسف حمه صالح مصطفى جامعة صلاح الدين

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.73.0323

الكلمات المفتاحية:

السمات الابداعية

الملخص

      تُعد دراسة الشخصية الابداعية في مجال التربية الفنية موضوعا مهما لما لعلم النفس والمجال الفني من علاقات ترابطية ووشائج معرفية لطالما عكف علماء النفس والمختصين من التربويين والفنانين على دراستها,وهدف الباحثان في البحث الحالي الى:-اولا- التعرف على سمات الشخصية الإبداعية لطلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية الاساسية في جامعة السليمانية ,من خلال مقياس الشخصية الإبداعية الذي اُعد من قبل الباحثان, بعد ان تأكدا من خصائصه السايكومترية, اما الهدف الثاني فهو:- معرفة دلالة الفروق الاحصائية في خصائص الشخصية الإبداعية تبعا لمتغير النوع (ذكور,اناث).

    وتكون مجتمع البحث من طلبة قسم التربية الفنية بجميع مراحله والبالغ عددهم( 303) طالب وطالبة, وقد بلغت عينة بناء المقياس ( 150 ) طالب وطالبة , فيما بلغت عينة التطبيق الاساسية (   100 ) طالب وطالبة ,وقد توصل الباحثان الى النتائج التالية :-

1- ان افراد عينة البحث وفقا لمقارنة الوسط الحسابي مع الوسط الفرضي يمتلكون سمات الشخصية الإبداعية بدرجات متفاوتة عند مستوى دلالة (0.05).

2-لاتوجد فروق ذات دلالات احصائية على مقياس الشخصية الإبداعية وفقا لمتغيرالنوع(الذكور والاناث) عند مستوى دلالة (0.05).

      

المراجع

-ابوراشدة، ماجدة عبد العزيز(2001 ): تنمية التفكير الإبداعي في الفن التشكيلي ,دراسة تجريبية على طالبات شعبة التربية الفنية بالمراحل الثانوية, اطروحة دكتورا,جامعة السودان.

-احمد ,سليمان واخرون(1993):القياس والتقويم في العملية التدريسية,دار الامل للطباعة والنشر

- الترتوي,محمد والقضاه,محمد(2007):اساسيات علم النفس التربوي النظرية والتطبيق,دار الحامد للنشر والتوزيع,عمان.

-توق,محي الدين وعدس,عبد الرحمن (1984):اساسيات علم النفس التربوي,انكلترا,دار جون وايلي .

-الجبوري, محمد شنو عطية (2019) :الخصائص الفنية في رسوم الموهوبين للفئــــــات العمريــة المختلفـــــة, مجلة لاراك للفلسفة واللسانيات والعلوم االجتماعية العدد ,34 ,الاصدار7 .

--جراون,فتحي عبد الرحمن(2002):الابداع ,مفهومه ,معاييره,نظرياته,قياسه,ط1,دار الفكرللطباعة والنشر,عمان,الاردن.

-حسين محمد نصار,ضياء(2014):مدى قدرة منهج الفنون والحرف على تنمية القدرات الابداعية لدى طلبة الصف التاسع,اطروحة دكتوراه.فلسطين .

-الحكاك,وجدان جعفر جواد(2008):التحليل المنطقي والاحصائي لفقرات المقاييس النفسية ,مجلة البحوث التربوية والنفسية,ع18 .

- الحكاك,وجدان جعفرجواد(2010):بناء مقياس سمات الشخصية المبدعة لدى طلبة جامعة بغداد.مجلة الاستاذ,جامعة بغداد,ع125

-الخالدي ,اديب محمد علي(1981):التنبؤ بالتفوق العقلي في ضوء بعض المتغيرات المرتبطة بين تلاميذ المرحلة الاعدادية (اطروحة دكتوراه منشورة ), جامعة عين شمس.دار النهضة العربية .

-رزق,امينة محمد(2016) :نظريات الشخصية,منشورات جامعة دمشق.

-الزوبعي,عبد الجليل واخرون(1981):الاختبارات والمقاييس النفسية,دار الكتب للطباعة والنشر,جامعة الموصل.

-الزيباري,صابرعبدالله (1977):الخصائص السايكومترية لاسلوبي المواقف اللفظية والعبارات التقريرية في بناء مقاييس الشخصية ,اطروحة دكتوراه غير منشورة,جامهة بغداد,ابن رشد.

-السباب,ازهار محمد وابراهيم,عبد ربة(2021):اتخاذ القرار وعلاقته بالشخصية الابداعية لدى طلبة كلية المعلومات الطبية,مركز البحوث التربوية والنفسية,مجلد32,ع1.

-السرور,ناديا هايل(2002): مقدمة في الابداع,دار وائل للنشر ,ط1,عمان,الاردن

-سويف,مصطفى(1981):الاسس النفسية للابداع الفني في الشعر,ط4,دار المعارف بمصر.

-الشرقاوي,مصطفى خليل(1983):علم الصحة النفسية,ط1,دار النهضة ,بيروت,لبنان .

-الشيخ,رمضان حسين(2020):سيكولوجيا الابداع,سلسلة كيف تفكر ج1,المركز الاكاديمي للنشر ,الاسكندرية,مصر.

--صالح,قاسم حسين(1976):الابداع في الفن وعلاقته بالشخصية ,مجلة افاق عربية ,ع10 .

-صالح,قاسم حسين(1988):الشخصية بين التنظير والقياس,مطبعة وزارة التعليم العالي,بغداد

-صالح,لقاء محمد وصالح,غزوان(2018):الشخصية الابداعية وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة,مجلة الدراسات التاريخية والحضارية,مجلد10,عدد36.

- صفوت,فرج(2007):القياس النفسي,مكتبة الانجلو المصرية.

-عاقل,فاخر(1975):الابداع وتربيته,ط1,دار العلم للملايين,بيروت .

-عبد العزيز,سعيد(2009):تعليم التفكير ومهاراته,دار الثقافة للنشر والتوزيع,ط2,عمان,الاردن

-عبد اللطيف ,حسن وحمادة,لؤلؤة(1998):التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما ببعدي الشخصية الانبساطية والعصابية ,مجلة العلوم الاجتماعية,مجلد26,ع1,الكويت .

-عبد الله,رجاء ياسين (2001):العلاقات الاجتماعية بين طلبة الجامعة وصلتها بالتوافق النفسي ,اطروحة دكتوراه غير منشورة ,كلية التربية,ابن رشد

-عبد المختار,محمد خضر,عدوي(2011):التفكير النمطي الابداعي,مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث.جامعة القاهرة.

-عبد نور ,كاظم(2010):الروضة والمدرسة والجامعة وجدلية اعاقة تنمية المواهب والتفكير الابداعي,ط1,مركز ديبونو للنشر,الاردن

- العزاوي,لقاء محمد صالح(2011):مدى انتشار القلق والشعور بالياس لدى مدرسي المرحلة الثانوية,رسالة ماجستير,كلية التربية بنات,جامعة تكريت

--علام,صلاح الدين محمود(2006):القياس والتقويم التربوي والنفسي,دار الفكر العربي,القاهرة,مصر

--عيسى ,حسن احمد(1979):الابداع في الفن والعلم ,عالم المعرفة .المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب,الكويت.الاصدار24.

-- القيم,كامل حسون(2012):مناهج واساليب كتابة البحث العلمي في الدراسات الانسانية,مركز حمورابي للدراسات والبحوث الستراتيجية.

- الهويدي,زيد(2004):الابداع ماهيته,اكتشافه,تنميته,الامارات,دار الكتاب الجامعي.

اختبار كولموجوروف-سميرنوف (: Kolmogorov-Smirnov test)‏ انترنت

المصادر الاجنبية

- Baroon.f.(2001);The disposition to words originality,In Vernon,p,E.creativity,England,Penguin Book

- Budd, J. M. and Seavey, C. A. (1990). Characteristics of journal authorship by academic librarians. College & Research Libraries, 51, 463-470

- -Csikszentmihaly ,mihaly ,(1996)lcrativity,flow and the psychology of discovery and invention

- Guilford.J.P(1952);General Psychology.New York .D.Van no Strand company

- - Pratima(2019); A Study on the Creativity in Students ,International Journal of Multidisciplinary May-2019.

- Torrance.E.P.(1972)”can we Teach A children to Think Creatively?” Journal of Creative Behaviour,6,p 114-143

- ābwrāshdh, Mājidah ʻAbd al-ʻAzīz (2001) : Tanmiyat al-tafkīr al-ibdāʻī fī al-fann al-tashkīlī, dirāsah tajrībīyah ʻalá ṭālibāt Shuʻbat al-Tarbiyah al-fannīyah bālmrāḥl al-thānawīyah, aṭrwḥh dktwrā, Jāmiʻat al-Sūdān.

- Aḥmad, Sulaymān wākhrwn (1993) : al-qiyās wa-al-taqwīm fī al-ʻamalīyah al-tadrīsīyah, Dār al-Amal lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr

- Altrtwy, Muḥammad wālqḍāh, Muḥammad (2007) : asāsīyāt ʻilm al-nafs al-tarbawī al-naẓarīyah wa-al-taṭbīq, Dār al-Ḥāmid lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān.

- Twq, Muḥyī al-Dīn wʻds, ʻAbd al-Raḥmān (1984) : asāsīyāt ʻilm al-nafs al-tarbawī, ankltrā, Dār Jūn Wāyilī.

- Āljbwry, Muḥammad Shanū ʻAṭīyah (2019) : al-Khaṣāʼiṣ al-fannīyah fī rusūm al-Mawhūbīn llfʼāt alʻmryh almkhtlfh, Majallat li-arāk lil-falsafah wa-al-lisānīyāt wa-al-ʻUlūm al-Ijtimāʻīyah al-ʻadad, 34, alāṣdār7.

- Jrāwn, Fatḥī ʻAbd al-Raḥmān (2002) : al-Ibdāʻ, mafhūmuhu, mʻāyyrh, nẓryāth, qyāsh, Ṭ1, Dār alfkrllṭbāʻh wa-al-Nashr, ʻAmmān, al-Urdun.

- Ḥusayn Muḥammad Naṣṣār, Ḍiyāʼ (2014) : Madá qudrat Manhaj al-Funūn wa-al-ḥiraf ʻalá Tanmiyat al-qudrāt al-ibdāʻīyah ladá ṭalabat al-ṣaff al-tāsiʻ, aṭrwḥh duktūrāh. Filasṭīn.

- 8-Ālḥkāk, Wijdān Jaʻfar Jawād (2008) : al-Taḥlīl al-manṭiqī wālāḥṣāʼy lfqrāt al-maqāyīs al-nafsīyah, Majallat al-Buḥūth al-Tarbawīyah wa-al-nafsīyah, ʻ18.

- alḥkāk, Wijdān jʻfrjwād (2010) : bināʼ miqyās simāt al-shakhṣīyah al-mubdiʻah ladá ṭalabat Jāmiʻat Baghdād. Majallat al-Ustādh, Jāmiʻat Baghdād, ʻ125

-Ālkhāldy, Adīb Muḥammad ʻAlī (1981) : al-tanabbuʼ bāltfwq al-ʻaqlī fī ḍawʼ baʻḍ al-mutaghayyirāt al-murtabiṭah bayna talāmīdh al-marḥalah al-iʻdādīyah (aṭrwḥh duktūrāh manshūrah), Jāmiʻat ʻAyn Shams. Dār al-Nahḍah al-ʻArabīyah.

-Rzq, Amīnah Muḥammad (2016) : naẓarīyāt al-shakhṣīyah, Manshūrāt Jāmiʻat Dimashq.

-Ālzwbʻy, ʻAbd al-Jalīl wākhrwn (1981) : al-ikhtibārāt wa-al-maqāyīs al-nafsīyah, Dār al-Kutub lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr, Jāmiʻat al-Mawṣil.

-Ālzybāry, ṣābrʻbdāllh (1977) : al-Khaṣāʼiṣ alsāykwmtryh lāslwby al-mawāqif al-lafẓīyah wa-al-ʻibārāt al-taqrīrīyah fī bināʼ Maqāyīs al-shakhṣīyah, aṭrwḥh duktūrāh ghayr manshūrah, jāmhh Baghdād, Ibn Rushd.

-Ālsbāb, Azhār Muḥammad wa-Ibrāhīm, ʻAbd rabbat (2021) : ittikhādh al-qarār wa-ʻalāqatuhu bālshkhṣyh al-ibdāʻīyah ladá ṭalabat Kullīyat al-maʻlūmāt al-ṭibbīyah, Markaz al-Buḥūth al-Tarbawīyah wa-al-nafsīyah, mjld32, ʻ1.

-Ālsrwr, Nādiyā Hāyil (2002) : muqaddimah fī al-Ibdāʻ, Dār Wāʼil lil-Nashr, Ṭ1, ʻAmmān, al-Urdun

-Swyf, Muṣṭafá (1981) : al-Usus al-nafsīyah lil-Ibdāʻ al-Fannī fī al-shiʻr, ṭ4, Dār al-Maʻārif bi-Miṣr.

-Ālshrqāwy, Muṣṭafá Khalīl (1983) : ʻilm al-Ṣiḥḥah al-nafsīyah, Ṭ1, Dār al-Nahḍah, Bayrūt, Lubnān.

-Ālshykh, Ramaḍān Ḥusayn (2020) : Saykūlūjyā al-Ibdāʻ, Silsilat Kayfa tufakkir j1, al-Markaz al-Akādīmī lil-Nashr, al-Iskandarīyah, Miṣr.

-- Ṣālḥ, Qāsim Ḥusayn (1976) : al-Ibdāʻ fī al-fann wa-ʻalāqatuhu bālshkhṣyh, Majallat Āfāq ʻArabīyah, ʻ10.

-Ṣālḥ, Qāsim Ḥusayn (1988) : al-shakhṣīyah bayna al-tanẓīr wa-al-qiyās, Maṭbaʻat Wizārat al-Taʻlīm al-ʻĀlī, Baghdād

-Ṣālḥ, liqāʼ Muḥammad wa-Ṣāliḥ, Ghazwān (2018) : al-shakhṣīyah al-ibdāʻīyah wa-ʻalāqatuhā bālmsʼwlyh al-ijtimāʻīyah ladá ṭalabat al-Jāmiʻah, Majallat al-Dirāsāt al-tārīkhīyah wa-al-ḥaḍārīyah, mjld10, ʻdd36.

-Ṣafwat, Faraj (2007) : al-qiyās al-nafsī, Maktabat al-Anjlū al-Miṣrīyah.

-Ālshykh, Ramaḍān Ḥusayn (2020) : Saykūlūjyā al-Ibdāʻ, Silsilat Kayfa tufakkir j1, al-Markaz al-Akādīmī lil-Nashr, al-Iskandarīyah, Miṣr.

-- Ṣālḥ, Qāsim Ḥusayn (1976) : al-Ibdāʻ fī al-fann wa-ʻalāqatuhu bālshkhṣyh, Majallat Āfāq ʻArabīyah, ʻ10.

-Ṣālḥ, Qāsim Ḥusayn (1988) : al-shakhṣīyah bayna al-tanẓīr wa-al-qiyās, Maṭbaʻat Wizārat al-Taʻlīm al-ʻĀlī, Baghdād

-ʻĀql, Fākhir (1975) : al-Ibdāʻ wa-tarbiyatuhu, Ṭ1, Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn, Bayrūt.

-ʻBd al-ʻAzīz, Saʻīd (2009) : Taʻlīm al-tafkīr wa-mahārātuh, Dār al-Thaqāfah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ṭ2, ʻAmmān, al-Urdun

-ʻBd Allāh, Rajāʼ Yāsīn (2001) : al-ʻAlāqāt al-ijtimāʻīyah bayna ṭalabat al-Jāmiʻah wa-ṣilatuhā bāltwāfq al-nafsī, aṭrwḥh duktūrāh ghayr manshūrah, Kullīyat al-Tarbiyah, Ibn Rushd

-ʻBd al-Mukhtār, Muḥammad Khiḍr, ʻAdawī (2011) : al-tafkīr alnmṭy al-ibdāʻī, Markaz taṭwīr al-Dirāsāt al-ʻUlyā wa-al-Buḥūth. Jāmiʻat al-Qāhirah.

-ʻBd Nūr, Kāẓim (2010) : al-Rawḍah wa-al-madrasah wa-al-Jāmiʻah wa-jadalīyat aʻāqh Tanmiyat al-Mawāhib wa-al-tafkīr al-ibdāʻī, Ṭ1, Markaz dybwnw lil-Nashr, al-Urdun

-al-ʻAzzāwī, liqāʼ Muḥammad Ṣāliḥ (2011) : Madá intishār al-qalaq wa-al-shuʻūr bālyās ladá Mudarrisī al-marḥalah al-thānawīyah, Risālat mājistīr, Kullīyat al-Tarbiyah Banāt, Jāmiʻat Tikrīt

-- ʻLām, Ṣalāḥ al-Dīn Maḥmūd (2006) : al-qiyās wa-al-taqwīm al-tarbawī wa-al-nafsī, Dār al-Fikr al-ʻArabī, al-Qāhirah, Miṣr

-- ʻYsá, Ḥasan Aḥmad (1979) : al-Ibdāʻ fī al-fann wa-al-ʻilm, ʻĀlam al-Maʻrifah. al-Majlis al-Waṭanī lil-Thaqāfah wa-al-Funūn wa-al-Ādāb, al-Kuwayt. alāṣdār24.

-- al-Qayyim, Kāmil Ḥassūn (2012) : Manāhij wa-asālīb kitābat al-Baḥth al-ʻIlmī fī al-Dirāsāt al-Insānīyah, Markaz Ḥamūrābī lil-Dirāsāt wa-al-Buḥūth al-istirātījīyah.

التنزيلات

منشور

2023-03-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

السمات الاساسية للشخصية إلابداعية لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2023). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 73, 323-346. https://doi.org/10.51930/jcois.21.73.0323