قاعدة التكليف بغير المقدور عند الأصوليين

المؤلفون

  • م. د جاسم مزعل لفتة كلية الإمام الكاظم "ع"

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2018.53.%25p

الملخص

ملخـــص البحــــث

 

      تُعدّ قاعدة التكليف بغير المقدور أو بما لا يُطاق من أوائل المسائل التي بُحثت في علوم مختلفة، وصارت مثار بحث بين العلماء بمختلف اختصاصاتهم، ولعل أول من بحثها هم المتكلمون لعلاقتها بمسألة الحسن والقبح العقليين، التي تعد من أمهات المسائل الكلامية، التي كانت من السمات المهمة التي ميزت بين العدلية –المعتزلة والإمامية- والأشاعرة.

   وبحثها المفسِّرون لورود بعض الآيات الشريفة مما له علاقة بالقاعدة، وكذلك بحثها الفقهاء والأصوليون.

   ومعنى قاعدة التكليف بغير المقدور: إنّ الله سبحانه وتعالى يستحيل أن يكلِّف العباد بما لا يكون مقدوراً لهم، فكل عمل يكون المكلف عاجزاً عن الإتيان به وغير قادر عليه، فانه من المستحيل أن يكلَّف به من لدن الله سبحانه وتعالى.

   وهي قاعدة أصولية لا كلامية لأنها تشكل قاعدة عامة يمكن أن يُستنبط منها أحكام شرعية عديدة وتدخل في أبواب فقهية مختلفة، كالصلاة والصوم وغيرهما من أبواب الفقه.

   وتدخل القدرة شرطاً في الحكم التكليفي دائماً، لأنّه لا يكون إلا في أفعال الانسان وسلوكه، وأمّا الحكم الوضعي فما كان منه في افعال الانسان فحاله حال الحكم التكليفي في تعلقه بما هو مقدور للمكلف، وأمّا ما لم يكن في أفعال الانسان فيمكن أن يتعلق بما هو غير مقدور للمكلف.

قاعدة التكليف بغير المقدور عند الأصوليين

منشور

1931-03-20

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

قاعدة التكليف بغير المقدور عند الأصوليين. (1931). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(53). https://doi.org/10.51930/jcois.2018.53.%p