تقويم واقع التربية العملية في كليات التربية الأساسية من وجهة نظر المشرفين ومديري المدارس والطلبة المعلمين في اقليم كوردستان/العراق

المؤلفون

  • كريم أحمد عزيز حمه مراد اقليم كوردستان/العراق
  • أ.م.د. نظام عبدالجبار حسين

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2018.56.%25p

الملخص

ملخـــص البحــــث

                   

وهدف البحث إلى (تقويم واقع التربية العملية في كليات التربية الاساسية من وجهة نظر المشرفيين(التدريسيين)ومديري المدارس والطلاب-المعلمين في اقليم كوردستان)

       وحسب علم الباحث ليس هناك بحث أو دراسة ضمن اقليم كوردستان في هذا المجال بهذه الشمولية علماً بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية أعلنوا في كثير من ندواتهم ومؤتمراتهم أهمية اعداد المعلمين والسعي للارتقاء بمستويات خريجي كليات التربية والتربية الأساسية لكي يتماشى إعداد معلمي المستقبل مع التطورات السريعة للمجتمعات المعاصرة.

      وشمل مجتمع البحث أقسام العلوم الأجتماعية في كليات التربية الأساسية في اقليم كوردستان للعام الدراسي (2010-2011)، وتكونت عينة البحث من(20)مشرفاً تربوياً و(20)مشرفاً علمياً و(40)مديراً للمدرسة مع(116) طالباً-معلماً من طلبة المرحلة الرابعة في أقسام العلوم الاجتماعية في كليات التربية الأساسية .

  وبلغت فقرات الاستمارة ومجالاتها لكل من الأستبانات الأربع كما يأتي:المشرف التربوي(58) فقرة مقسمة على (7) مجالات،والمشرف العلمي(25) فقرة مقسمة على (3) وقد استخدم الباحث الوسائل الأحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحث مثل معامل ارتباط بيرسون، الوسط المرجح و الوزن المئوي.

       وأظهرت النتائج بصورة عامة مقبولية واقع التربية العملية من وجهات نظر                المشرفين التربويين والمشرفين العلميين ومديري المدارس والطلاب-                      المعلمين، لتحقيق        أغلب فقرات الاستبيان:

   -المشرف التربوي:حيث تحققت (52) فقرة بنسبة(89.65%) ولم تتحقق (6)  فقرات وبنسبة(10.34%) .

   -المشرف العلمي: تحققت (24) فقرة بنسبة(96%) ولم تتحقق ( 1 ) فقرة واحدة    بنسبة( 4 %) .

-بيان الضعف في المجال الإداري بشكل عام، ولاسيما في الفقرات المتعلقة بمديري المدارس والطلاب-المعلمين .

    -تحقيق كامل للفقرات في مجالات(أهداف التربية العملية، والتقويم، والخصائص           الشخصية والمهنية للطالب المعلمالتعاون و العلاقات) وبنسبة (100%).

     -ضعف فاعلية الإشراف، فكثيراً ما تكون وسيلة لراحة المشرف، أو وقتاً مستباحا للمشرف.

تقويم واقع التربية العملية في كليات التربية الأساسية  من وجهة نظر المشرفين ومديري المدارس والطلبة المعلمين في اقليم كوردستان/العراق

منشور

2018-12-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تقويم واقع التربية العملية في كليات التربية الأساسية من وجهة نظر المشرفين ومديري المدارس والطلبة المعلمين في اقليم كوردستان/العراق. (2018). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 2(56). https://doi.org/10.51930/jcois.2018.56.%p