رسالة في بيان أنّ أسماء الله توقيفية لابن كمال باشا

(دراسة وتحقيق)

المؤلفون

  • الاستاذ المساعد الدكتور ثائر غازي عبود

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2018.56.%25p

الملخص

ملخـــص البحــــث

 

هذهِ رسالةٌ مختصرةٌ في بيانِ أنّ أسماءَ الله تعالى التي وردتْ في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة انما هي أسماء توقيفيّة، ولا يجوز إضافة أسماء غير ما أثبته الشارع الحكيم.

ومع إقرارِنا أنَّ أسماءَ اللهِ وصفاتهِ توقيفية، إذْ لا مجالَ للعقلِ فيها وعلى هذا فيجبُ الوقوفُ فيها على ما جاء به الكتابُ والسنة فلا يزاد فيها ولا ينقص؛ لأن العقلَ لا يمكنه إدراكُ ما يستحقه الله تعالى من الأسماء والصفات فوجب الوقوف على النص، لكن اختلفَ أهلُ العلم في هذا التوقيف والتفريق بين الأسماء والصفاء ، ومنهم من فصّل في المسألة .

واحدٌ من أئمةِ العلم هو الشيخُ ابن كمال باشا صاحب الباع الطويل في التأليف كتب هذه الرسالة التي شرفني الله باختيارها لتحقيقها ، ومع أنها قليلة الصفحات إلا أنها تكاد تفصل المسألة وتبحث جميع جوانبها.

تتّضحُ أهميةُ البحث من كونِ الشيخ ابن كمال باشا من المتأخرين فقامَ بمقارنةِ أقوالِ من سبقوه وفصّلَ أقوالهم ورجّحَ فيما بينها في هذه المسألة العقدية .

رسالة في بيان أنّ أسماء الله توقيفية لابن كمال باشا (دراسة وتحقيق)

منشور

2018-12-30

كيفية الاقتباس

رسالة في بيان أنّ أسماء الله توقيفية لابن كمال باشا: (دراسة وتحقيق). (2018). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 1(56). https://doi.org/10.51930/jcois.2018.56.%p