التعرب وتطبيقاته المعاصرة دراسة فقهية لأحكام ومصاديق التعرب والهجرة

المؤلفون

  • أ.م. د . عادل عبد الستار عبد الحسن

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2020.63.%25p

الملخص

إن المكان الذي يعيش فيه الإنسان وبيئته الجغرافية والإجتماعية لها أثرها الكبير في بناء شخصية وعقيدته وثقافتة, وقد نبه الإسلام إلى أهمية أن يحرص المسلم على اختيار المكان المناسب الذي يقيم ويسكن فيه بأن يكون متوافقاً مع دينه وايمانه لكي يضمن التواصل مع المعرفة الإسلامية بما يعزز انتمائه الإيماني, والتعرب يحصل عندما يجعل الإنسان من نفسه أعرابياً بأن يعيش حياة الأعراب, ويتخلق بأخلاق الأعراب من سُكَّان البادية مع ما فيها من جفاء وقسوة وجهل وعدم تفقه في الدين وبعد عن منابع العلم المعرفة الإسلامية, ويأتي التعرب اصطلاحاً بمعنى: هجر بلاد الإسلام بالإنتقال منها إلى بلاد الكفر والشرك ومايترتب على هذا الإنتقال من نقص في معارف المكلف الدينية, وترك التفقه في الدين, وعدم تعلم الأحكام الشرعية . أن السفر إلى هذه البلاد والإقامة فيها بات من أكبر المشاكل التي تواجهها الأمة الإسلامية والمجتمع الإسلامي, ومن أكبر الهموم التي يكابدها المسلمون أفراداً وجماعات في هذا العصر .

والمتفق عليه بين الفقهاء أنه يحرم السفر الى البلدان غير الإسلامية أينما كانت في شرق الأرض وغربها, إذا استوجب ذلك السفر نقصاناً في دين المسلم, وبشكل خاص إذا كان الغرض من ذلك السفر السكنى الدائمة, كما صرح الفقهاء بأن السكنى بين ظَهرانَي الكفارِ من غيرِ ضرورةٍ حرام لأنه تعرب, فيحرمٌ على المسلم الذي يسكن في بلاد الشرك والكفر لو خاف من نقصان دينه ودين أولاده، البقاء في هذه البلاد, وعندها يجب على المسلم المتوطن في البلاد غير الإسلامية، العودة الى البلدان الإسلامية إذا علم أن بقاءه بها يؤدي الى نقصان دينه أو دين أولاده الصغار. ويتحقق ذلك النقصان بترك الواجبات، أو فعل المحرمات

والمناط في الحكم بحرمة التعرب إنما هو لقلة الدين وعدم القدرة على معرفة الأحكام واظهار الشعائر الذي يحصل بسبب الإقامة في البادية أو في بلاد الشرك والكفر, لذا تجوز الإقامة في بلاد الشرك إذا كان المسلم يستطيع أن يحافظ على وظائفه الدينية بحرية والتي منها الحفاظ على دين زوجته وأولاده فلا يكون بقاءة من التعرب، فيجوز له أن يقيم في البلدان غير الإسلامية إذا لم تشكّل عائقاً عن قيامه بالتزاماته الشرعية بالنسبة الى نفسه وعائلته حاضراً ومستقبلاً .

ولما كان السفر إلى بلاد الشرك والكفر الذي ابتليت به الأمة الإسلامية في العصر الحاضر وهو من أبرز مصاديق التعرب المحرم, جاء هذا البحث ليفتح نافذة على الواقع المعاصر, وما يحصل فيه من التعرب المذموم, فقد تناول البحث مصاديق وأحكام الهجرة والتعرب وتطبيقاته.

منشور

2020-09-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التعرب وتطبيقاته المعاصرة دراسة فقهية لأحكام ومصاديق التعرب والهجرة. (2020). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 63. https://doi.org/10.51930/jcois.2020.63.%p