حاشية العلامة عبد الرحمن " الثينجويني" على جمع الجوامع وشرحه للمحلي للعلامة عبدالرحمن ابن الملا محمد ابن الملا طاهر "الثينجويني" (ت: سنة: 1319ه) قسم: (المطلق والمقيد) دراسة وتحقيق

  • محسن جلال رشيد جلال رشيد الديني
الكلمات المفتاحية: كليمة المفتاحية: (حاشية- الثينجويني - جمع الجوامع – المطلق – المقيد)

الملخص

ملخص البحث

      فإن الاشتغال بالتفقه في الدين من أفضل الطاعات والقربات، وقد جعل الله سبحانه في كل جيل علماء مخلصين، يأخذون ما وصل إليه أسلافهم الصالحين، ويعلّمون من عندهم من الطلاب الراغبين، ويحفظون جهودهم وجهود شيوخهم بالتعليم والتدوين، وكان الفقهاء (رحمهم الله) سباقين في هذا المجال، لشرف علومهم ... فاجتهدوا في المسائل المستجدة ووضحوها ودونوها وحفظوها، ومن هؤلاء الفقهاء الشيخ العلامة "عبد الرحمن الثينجويني من شيوخ المارين من قرى قضاء السليمانية، ومن الفقهاء البارعين الوارعين ومن المحققين الذي أفاد الناس بعلمه ومؤلفاته، توفي سنة:(1319ه) بالعراق كما أنه كان من أهل الصلاح والزهد والتقوى... ومن آثاره العلمية القيمة " حاشية العلامة عبد الرحمن الثينجويني على جمع الجوامع وشرحه للمحلي (في أصول الفقه)، وهو كتاب ذو أهمية كبيرة وكان موضع إعجاب من قرأه ودرسه، ولكن مع الأسف لم ينل الاهتمام الذي يستحقه، وبقيت مخطوطة صعبة الوصول إليها والاستفادة منها، ولذلك تناولت في هذا البحث موضوع قسم (المطلق والمقيد).

      وقد قسمته إلى قسمين، القسم الأول: الدراسي، والثاني: النص المحقق. فأما القسم الدراسي: فقد ذكرت فيه حياة المؤلف وسيرته العلمية باختصار، لأنه قد كتب في حياته الكثير من قبل مشايخ الأفاضل للحصول على نيل درجة الدكتوراه والماجستير والبحوث العلمية للترقية، لذا اختصرت حياة المؤلف وتركت تفاصيله للمشايخ ما ذكرنا.

      أما القسم الثاني: فهو النص المحقق، وأما منهجي في التحقيق هو نفس منهج العلماء الأفاضل مع الشروط المطلوبة في الجامعات والكليات لتحقيق المخطوطات.

 كليمة المفتاحية: (حاشية- الثينجويني - جمع الجوامع – المطلق – المقيد)

منشور
2021-06-30
القسم
Articles