النص القرآني في فكر توشيهيكو إيزوتسو (Toshihiko Izutsu) دراسة من خلال كتابه (الله والإنسان في القرآن)

المؤلفون

  • د. احمد حنون ميس الجامعة المستنصرية/التربية

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2020.63.%25p

الملخص

أراد الباحث في هذا البحث تسليط الضوء على أحد القراءات المعرفية للنص القرآني وهي قراءة الباحث الياباني المستعرب (توشيهيكو إيزوتسو) في كتابه (الله والانسان في القرآن) وبيان ما له وما عليه .

    وخلاصة الحقائق التي خرج بها أنَّ القراءة المعرفية لتوشيهيكو تجاه النص القرآني، قديمة من حيث المفهوم ، فقد تناولها الأقدمون في مصنفاتهم وما جادت بها أقلامهم، إلا إنهم تناولوها ودرسوها تحت عنوانات عديدة من قبيل : التناسب والتناسق والنظم ونحوها من المصطلحات ، وقد لاحَ للباحث من خلال قراءته ومعايشته لفكر توشيهيكو أنَّ الأخير أراد أن يتخذ من علم الدلالة وسيلة لفهم الآي المبارك وإلصاق بعضه ببعض، بدليل أنه قد خصص فصلاً كاملاً من كتابه للحديث عن علاقة علم الدلالة بالقرآن الكريم ومدى إمكانية فهم التعبير الكريم من خلال المنهج الدلالي، والذي ساقه لينهج هذا النهج هو ثقافته العالية بلغة القرآن وسعة اطلاعه بفنونها وأساليبها علاوةً على إلمامه ببحور الشعر العربي .

منشور

2020-10-06

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

النص القرآني في فكر توشيهيكو إيزوتسو (Toshihiko Izutsu) دراسة من خلال كتابه (الله والإنسان في القرآن). (2020). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 63. https://doi.org/10.51930/jcois.2020.63.%p