دور مدرس التربية الإسلامية في بيان مفاهيم الحرية السياسية دراسة توجيهية تربوية

المؤلفون

  • م.د. تماضر مرشد سليم آل جعفر مدرسة مادة أصول الدين الكلية التربوية المفتوحة/ وزارة التربية

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.2019.60.%25p

الملخص

     يُعد الصراع السياسي الذي يخوضه المسلمون اليوم من أهم القضايا التي شغلت الإعلام العربي والعالمي، كما أنَّ الإخفاقات التي ابتُليَ بها المسلمون في عالمنا المعاصر انعكست سلبًا على الأجيال الفَتيّة فأدت بهم وبتأثير الإعلام المعادي للإسلام إلى الركون إلى اتهام الإسلام كدين بكل ماهو سلبي في المجتمع الإسلامي والعربي. فأخذت العلمانية دورها في نشر تلك المفاهيم بانحرافها عن مسارها من مفهوم العلم إلى مفهوم (اللادين) .

    من هنا نهضت دعوات الإصلاح لإعادة المسلمين إلى حاضنة الإسلام ، فالتف حولها الناس ، إلا أنها تحولت أحزابًا سياسيةً إسلاميةً متناحرةً لم تحقق ما تمنته الشعوب، فأصبح الإسلام السياسي تهمة، وفي هذا البحث الموجز بينت معنى الإسلام السياسي ومعنى هذا المصطلح، ومعنى الحرية السياسية ضمن مفهوم هذه الدعوات، وذكرت رأي المفكرين الإسلاميين في السياسة ودور التربويين في توجيه الشباب فقسمت البحث على ثلاثة مباحث:

 المبحث الأول في معنى الإسلام السياسي والحرية السياسية، المبحث الثاني موقف الإسلاميين من الحكم والسلطة، المبحث الثالث موقف الإسلاميين المفكرين من العنف السياسي، ثم الخاتمة.

منشور

2019-12-20

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

دور مدرس التربية الإسلامية في بيان مفاهيم الحرية السياسية دراسة توجيهية تربوية. (2019). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 60. https://doi.org/10.51930/jcois.2019.60.%p